عـن المسجد

في الفترة ما بين 1970 و 1980 بدأ وصول المسلمين من أتباع أهل البيت من العراق ( وبعض الدول الاخرى ) الى كندا عموما و مونتريال خصوصا.  كانت اللقاءات وإحياء الشعائر تتم في البيوت.

ومع إزدياد عدد الوافدين من مهاجرين و طلبه و لاجئين تم إيجار شقه في شارع ويكلي سنه 1983 وذلك لتكون أول مركز لقراءة دعاء كميل مساء كل خميس و إحياء ليالي شهر رمضان الكريم وكذلك مجالس عاشوراء في شهر محرم. وكان يستضاف العلماء والمفكرين لهده المناسبات.

في العام 1985 تغير المكان الى شقة اخرى مستئجره في شارع بلامندونز. وتوسعت الاحتفالات بالمناسبات الاسلاميه لتكون قاعات المدارس والجامعات أماكن لها.

وفي سنه 1986 تم إيجار شقه باسم "الاتحاد الاسلامي لطلبة العراق" لينتقل المركز الى منطقه الكوت سانت لوك.

في سنة 1990 تم استئجار أول مكان تجاري واسع باسم "حسينية أهل البيت ع" على شارع شيربروك وبعقد مدته خمس سنوات وقد دعي الشيخ محمد مهدي الناصري الدي كان يقيم في الشام انداك ليكون الامام والمشرف على فعاليات ونشاطات المركز. ومن بعدها إنتقل المركز الى مكان مؤجر في شارع بيكونسفيلد. حتى كان العام 1997 الدي سجل نقطة التحول الهامه في المسيره ,حيث تضافرت جهود المؤمنين والمخلصين من ابناء الجاليه بشراء المبنى الحالي والدي أطلق عليه "مؤسسة أهل البيت الاسلاميه في مونتريال"، ققد أبدى الموالين لاهل البيت ع  أروع الامثله في تقديم الاموال والحلي والتبرعات بالاضافه الى الجهود التي تظافرت في إنجاز المؤسسة التي تشتمل حاليا على مسجد وقاعة الصلاه، صالة للنساء، نادي الشباب والشابات، قاعة المكتبه والصوتيات، مكتب للاداره، مواقف للسيارات، والمرافق  الاخرى.